البرامج
مكتبة الصوتيات والمرئيات
كتب ودروس تعليمية
المقالات
مكتبة الصور
الصفحة الرئيسية

آخر تحديث

 

2-1-2012

مواضيع ذات صله/اخرى

قلعة القا رة في يافع

ناطحات السحاب الحجرية في يافع

قلعة القارة التاريخية
ناطحات السحاب في يافع

زراعة البن في يافع

فرادة البناء اليافعي عالميا

زراعة البن اليافعي
فرادة البناء اليافعي عالميا
المواجل اعجاز حضارات قهرت عصر الذره يافع ناطحات سحاب وتراث وحضارة عريقه
المواجل اعجاز حضارات قهرت عصر الذره
يافع.. ناطحات سحاب وتراث وحضارة عريقه
 

أهم جبال يافع واهم المواقع الأثرية

حبل ثمر جبل كساد حبل العر جبل قنداس

حبل ثمر

يقع هذا الجبل في جنوب رداع في أراضي يافع ، وهو جبل مرتفع

يافع جبل ثمر

حبل ثمر يافع يرتفع 6900 قدم

يشرف على كافة الأراضي المجاورة يرتفع عن سطح البحر (6900 قدم) ويبدو أنه واحد من تلك الجبال المقدسة في فترة ما قبل الإسلام حيث عثر في سطحه على بقايا مدينة قديمة لم يبق من معالمها سوى أساسات لمباني قديمة ، وبعض شقاف الفخار المتناثرة على السطح . ولكننا من خلال النقش الذي يعود تاريخه إلى نهاية القرن الأول الميلادي ، وهو (ث م ر ) ، كان عليه معبدا هاما من معابد الإله ( ش ي أن ) يدعى ( ثمر ) ، وربما أن تلك الأثار التي وجدة في قمة جبل ثمر هي بقايا ذلك المعبد

 
منارة عدن فن العمارة الاسلامية
صهاريج الطويله حضارة عريقه
حديقة عدن للحيوانات اول حديقة في الجزيرة العربية
عدن في الحكايات الشعبية
باب عَدَن( العقبة ) هو أحد المنافذ البرية ، ويربط مدينة عَدَن التاريخية بمدينة المعلا ناحية الغرب
مسجد العيدروس من أشهر الآثار الإسلامية في مدينة كريتر
   
رسمه لكريتر عدن باتجاه العقبه ويظهر جسر عقبة عَدَن قائما،

رسومات تومسون، جون تيرنبول 1821-1884م وهو مساح ومهندس معماري ومستكشف وفنان وكاتب انجليزي شهير زار عدن عام 1853م وتظهر في رسوماته جسر عقبة عدن  قبل 14 عاما من الادعاء ببنائه عام 1867م

 
 

المرأة في يافع

المرأة في يافع تعتبر عنصر أساسي ومهم في حياة الرجل اليافعي وبدونها يرى الرجل نفسه غير

زي المرأة اليافعية

الملابس في منطقه يافع

كامل لاسيما وأنّ المرأة اليافعيه تتمتع بقوة في جسمها ولهذا يعتمد الرجل عليها في كثير من الأمور المنزليه والزراعيه في حياته اليوميه , والمرأه اليافعيه لفتت نظري حين رأيتها في كثير من المدن والقرى اليافعيه تتمتع بقوة عظيمه في طلوعها ونزولها من تلك الجبال الكبيره وهي حاملة على ظهرها أمتعه لايحملها إلاّ الرجال , وإذا نظرنا إلى تقاليدها وعاداتها نراها متشابهه في كل مناطق يافع , وهي تشاركه شظف الحياة وقسوتها , و تتحمل العب الموازي منذ وجوده في شمارخ الجبال المخيفه , فنراها في الحقل تعمل وتزرع و في البيت مربّيه للأطفال , وقد ذكر الشيخ عبدالله الناخبي في كتابه ((يافع في أدوار التاريخ)) في قوله (( المرأة اليافعيه مثاليه في عفتها وإخلاصها لزوجها وإعانته في شئون الحياة وتقوم بتدبير المنزل وتربية الأطفال والعنايه بالمواشي , وتشارك زوجها في الحقل وتوفّر له أسباب الراحه وتحافظ على ماله وإذا غاب تولت مسئولية البيت والمزرعة إلخ ... ))

لباس المرأة اليافعيه :

الملابس في منطقه يافع لها أزياء يبدوء عليها البساطه المطلقه وهي لاتختلف عن كثير من مناطق

زي المرأة اليافعية

الملابس في منطقه يافع

اليمن وخاصه تلك المشابهه من حيث العوامل الجغرافيه والطقس في المرتفعات الجبليه والسهليه واللذين كان لهما الأثر في إظهار ملامح الزي الموحّد فنياً (( زخرفه , ونقشاً , ورسوماً )) تكاد لاتميّز بعضها سوى الألوان . لباس وهي :

 

 

 


1) غطاء الرأس : (( الشبكة ، الشال , المصون ,  المغرمه , الحجاب والخنَه ))

زي المرأة اليافعية

غطاء الرأس: ألشبكه التي تقوم المرأة اليافعيه بشباكتها وتطريزها من الخيوط الملونه

ودخلت بعض الإضافات مثل : عثكله الشبكه بالحرائر وتطريزها بالخيوط .

 


2) في القديم كانت تلبس النساء الكار الأبيض وهو قماش أبيض أمّا الان فتلبس المرأة اليافعية الكساء الأبيض مثل كسوة حرقان وهي دات ألوان صارخة .

زي المرأة اليافعية

الملابس في منطقه يافع


3) ثوب الطاس وهذا اللبس يعود ظهوره الى أيام الدولة الرسولية .
4) الصولي : ثوب مقلّم طولياً وكان يصنع في الهند .
5) البالطو : وهو مايسمى في دول الخليج (( العبايه )) وهي في الغالب تكون سوداء اللون واسعة المقاس لاتطريز فيها.

 

 


أصناف الحلي عند المراة اليافعية


تتكون الحلي من أصناف عديدة تتشابه مسمياتها مع اختلاف طفيف بين منطة وأخرى ،

 وجميعها فضية أو عاجية ، قبل ان تحل محلها الذهبية التي أصبحت هي الطاغية في الوقت الحاضر ونذكر منها :
1-الحزام ( كمر ) : فضي يلبس حول الخصر ، ويزدان بأشكاله الجميلة وتتدلى منه فصوص فضية على شكل أجراس تصدر صوتاً عند الحركة .

ال عمرو لبعوس يافع_ ناطحات السحاب الحجرية


2-أكواز : وهي عبارة عن زينة فضية تزين جانبي الرأس وتتصل ببعضهما بعقد في مقدمة الرأس أعلى الجبين يسمى( مَصْبَرْ )

3- مَصْبَرْ: حلي فضه يوجد فيه فصوص أو فص احمر عقيق وتلبسه المرأة فوق شبكة الرأس من الخلف.

ال عمرو لبعوس يافع_ ناطحات السحاب الحجرية

4- الشعثه: حلي من الفضة فيها فص عقيق احمر تلبسها المرأة فوق الجبهة وفوق القصة

ال عمرو لبعوس يافع_ ناطحات السحاب الحجرية


5--جَبَارَهْ : ( سوار فضي كبير ) .

ال عمرو لبعوس يافع_ ناطحات السحاب الحجرية

6--دِقِّيْ : وهو للصدر .

6--دِقِّيْ : وهو للصدر شكل اخر.

 

7-خَطْر : يتألف من عدة ريالات فرنصة ، تصل إلى 12 ريالاً متشابكة مع بعضها من خلال زيادة في أطرافها مثقوبة ( معرواه ) يدخل منها الخيط الذي يصل بينها والشكال الفضية الفاصلة ، ويكون على شكل عقد وفي وسطه حرز ويلبس على الصدر ويشد إلى قفا الرأس ( الخوره ) .

 

8-اللَّبَهْ : وهي عقد أصغر من الخطر ، ويلبس حول العنق .

 

9-الضمده: حلي من الفضه ويوجد في معضمه فصوص او فص في الوسط من العقيق وتلبس الضمده على عنق المراءه .

 

10-خيتم أو فتخة .

ال عمرو لبعوس يافع_ ناطحات السحاب الحجرية


11-أقراط للأذنين ( مقاطي ، وزق ) .


 

12-حجول : تلبس على الأرجح ( في بعض المناطق ) .

ال عمرو لبعوس يافع_ ناطحات السحاب الحجرية

 

13-أساور : ( عضادات ) أو ( معاصم ) تلبس في المعضد واليد .

 

انظر كتاب عادات وتقاليد الزواج وأغانيه في يافع للدكتور علي صالح الخلاقي صفحة 129 -130

أهم المأكولات التي تصنعها المرأة اليافعيه :


تكثر المأكولات التي تصنعها المرأة اليافعية وهي ميزة امتازة بها يافع عن غيرها من المناطق اليمنية وهذا التنوع أو الكثرة في صناعة الماكولات يعود الى تلك الخصائص التي ذكرت سابقاً عن المرأة اليافعية وهذا التخصص او التنوع لم يقتصر على يافع دون غيرها وخاصتاً المناطق المرتفعة وتفرض على الفرد طبيعة الحياة والمناخ والمحيط الاجتماعي نمطاً عيناً من الماكولات الشعبية ونذكر ومنها العصيد واللحوح والمطف والمجفأ والعشر والرقاق والشموط والمشننّا وإليك ذكر بعضها :
1= العصيد : ((اللقمه)) وهذه تصنع من طحين الفلات فيقال لها عصيده ذرة شام , دخن , مسرعه . . . إلخ
ووطريقة تحضيرها في بعض المناطق اليافعية من اللبن والسمن والعسل والمرق فتكون ذأت ذوق رائع وطعم شهي .
ال عمرو لبعوس يافع_ ناطحات السحاب الحجرية
2= اللحوح : يعجن بإناء ويكون على شكل سائل يدرب للمغلي مباشره .

 اللحوح : يعجن بإناء ويكون على شكل سائل يدرب للمغلي مباشره
3= المعطّف : من طحين البر السمراء أو حرقدي وغيره ويعد وجبه أساسيه في الصبح ويطلق عليه في حضرموت (( البراوطة )).

ال عمرو لبعوس يافع_ ناطحات السحاب الحجرية

4= الشموط وهو يعد بالتنّور وغالباً مايكون مجلجل

لحوح مجفي
5= مشنّا : ويقدم هدايا في المناسبات وخاصه في الزواج


إعداد القهوه عند المرأة اليافعيه :

القهوه تعّد بجانب الطعام وهي تعتبر في البيت اليافعي مشروب أساسي لا يمكن الإستغناء عنها

ال عمرو لبعوس يافع_ ناطحات السحاب الحجرية

القهوه تعّد بجانب الطعام وهي تعتبر في البيت اليافعي مشروب أساسي لا يمكن الإستغناء عنها

ويتناولونها بكثره ولها ميزه وهي أنّها خفيفه حيث (تفحل) بقليل من البن لكي تغلب أثناء غليها بالنار , ومن ثم يضع فيها زغمه (حفنه) أو (نشته) ويسمونها أهل يافع (توريده) أي قهوه مورّده وتكون ذا جوده ونكهة عالية , ويضاف للقهوة اليافعيه قليلاً من الهيل , والزنجبيل , والدارسين (القرفه) ويضاف إليها قليلاً من السكّر (مزغول) وأحياناً وفي بعض المناطق اليافعيه يضاف إليها ملحاً وتسمى ((قهوه مملّحه)).
انظر الشكل ويبين لك القهوة اليافعية

طريقة إعداد السمن في يافع :


السمن وزيت السمسم (( سليط الجلجل )) لها أهميه في جميع المناطق اليمنية على وجه العموم وله أهميه خاصة في يافع ويكونا عوضاً عن الزيوت الصناعية ، وطريقة إعداد السمن تبدأ من أهميه

الدبيه الحاويه على اللبن والمعلّقه بهندول

الدبيه الحاويه على اللبن والمعلّقه بهندول

وجود ((البقره)) في المنزل إليك طريقه صنعه :
وتبدأ بعد ما تلد البقره رضيعاً يخصص ماتدرّه من لبن للرضيع ولا يمكن منازعته حتى يدبح بعد أربعين يوماً من ولادته وبعدها تبدأ صاحبة البيت بجمع ما يفيض عن حاجة الأسرة بواسطة إناء خاص أسمه (الجحف) لحين وقت الزعزعة واستخراج الدهنه ((الزبده)) وطريقه الزعزعه الدبيه الحاويه على اللبن والمعلّقه بهندول من الجلد على شكل مثلث يربط بطرفي المشعبه ويحرّك ذلك الهندول بواسطه اليدين جيئه وذهاباً حتى تصفّ الدهنه وبالطبع يصاحب تلك الحركه غناء ((المزعزعه)) بما يحلو لها من الأغاني مثل (( ذكر النبي فايده على الحلال المبارك عليك لا اسام واذى دله ايدي عليك)) وعند إخراج قشطه اللبن الصافه ((الدهنه)) يبدأ العمل بتبخير الأدوات بنوع من قشر الأشجار يقال له ((غرفه الغرض والضهياء)) ويقال

الدبيه الحاويه على اللبن والمعلّقه بهندول

السمن البلدي في الحالة الصلبة والسائلة

في الأمثله الدارجه ((ما مكبئه ضحكه على مشحّره)) والتبخير يقال له الكباء أمّا التنظيف فيقال له تشخير وخاصه فيما يخص الأدوات المنزليه ومن ثم غلي الدهنه لكي تصبح سمن بإناء (المدري).

 



الأدوات التي تستعمل في المنزل :

وهي كالتالي :
1) الأدوات الفخارية (( جَبْنه , مقلي , قوبة فخارية , مُدري)

الأدوات الفخاريه (( جَبْنه  , قوبة فخارية , مُدري , مقلي)

2) الأدوات الجلديه (( الصّره , الجلاعب , الدلو , الضراع , النَسع , جعبه , سلوق , مشّب , أرب , غفرة , زماله , المستره , مزباء , الخطط , الحروم ))

الادوات الجلديه: مسب ، جلعاب ، صره ، دلو الماء ، مزباء

3) الأدوات الخشبيّه (( ألقه , مواسك , قدح , سدّه , طوق , دبيه ))

الادوات الجلديه: مسب ، جلعاب ، صره ، دلو الماء ، مزباء

4) الأدوات الحجريه (( مطحن , مدق  ))

الأدوات الحجريه : مطحن , مسحقه

وهذه الأدوات ما تزال تستخدم في بعض مناطق يافع في الفترة السابقة إلا انّها بدات تنقرض لأسباب منها :
1) ظهور أدوات صناعية جديدة وبأسعار أقل سعراً .
2) عزوب الحرفيين عن الاشتغال بها نظراً لوجود مصادر الرزق مثل الاغتراب .
3) لم تعد تفي بالحياة المعيشية ومتطلباتها المرتفعة .
4) ينظر إلى المشتغل بها نظره اجتماعيه مزرية مقلله من مكانته الإجتماعيه .
انظر إلى الشكل ويبين لك الأدوات المنزلية القديمة التي تستعملها المرأة اليافعية في المنزل .

 
 

القائمة الرئيسية يافع

 

القائمة الرئيسية عدن

blogger statistics